وقت وشروط وكيفية صلاة العيدين
المحتويات
1.وقت صلاة العيد؟
2.شروط صلاة العيد ؟
3 صفة صلاة العيد؟
________________
صلاةُ العيدين تُعتبر من أهم الشعائر الإسلامية التي يَجتمع فيها المسلمون في أجواء مُفعمة بالبهجة والفرحة والسرور.
هذه الصلاة فرصة للتواصل والتآلف والتآخي بين أفراد المجتمع، حيث يجتمع الكبار والصغار، الرجال في الساحات والمساجد لإقامة شعائرها العظيمة.
إن فهم وقت وشروط وكيفية أداء صلاة العيدين يُساعد المسلمين على تحقيق الأجر والثواب الكامل، لذا يُعد التعرف على هذه الجوانب أمراً بالغ الأهمية.
1. وقت صلاة العيد
إذا ارتفعت الشمس بعد طلوعها قدر رُمح أي بعد مضي حوالي (۱۰) إلي (١٥) دقيقة من بعد طلوع الشمس .
وقتها الآخير إلى زوال الشمس.
لأن ما قبل الزوال هو وقت الاستواء وقت نهي .
فوقت صلاة العيد من طلوع الشمس وحتى زوال الشمس وهذا هو الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
فلا تُصلى أثناء طلوع الشمس ولا تُصلى قبل طلوع الشمس ولا بين الفجر وبين طلوع الشمس وهذا بالإجماع.
وفي صلاة عيد الأضحى يكثر التبكير ليتمكن الناس من ذبح أضاحيهم وفي عيد الفطر التأخير الوقت ليتمكن الناس من إخراج صدقاتهم .
2. شروط صلاة العيد
يشترط لصلاة العيد ما يلي :
1 دخول الوقت :
لا يجوز صلاة العيد قبل طلوع الشمس بإجماع العلماء ووقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى ما قبل الزوال.
2 وجود العدد المعتبر
3 صلاة العيد تنعقد بثلاثة أشخاص فأكثر
4 الاستيطان
صلاة العيد تجب في حق كل المقيمين في مساكن مبنية كما في صلاة الجمعة فلا تقام صلاة العيد إلا حيث يسوغ إقامة صلاة الجمعة وليس واجب على المسافر أن يصلي صلاة العيد.
3. صفة صلاة العيد
صلاة العيد تصلى ركعتين قبل الخُطبة بإجماع العُلماء.
من السنة فيها أن يُصلي الإمام إلى سُترة لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج يوم العيد أمر بالحربة فتُوضع بين يديه فيُصلي إليها والناس وراءه .
ثم يُكبر التكبيرة الأولى وهي تكبيرة الإحرام وهي ركن لابد منها ولا تجوز الصلاة بدونها.
ثم يستفتح صلاة سرا بعد تكبيرة الإحرام بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الاستفتاح
في أول الصلاة سنة للإمام والمأموم .
ودعاء الاستفتاح ثبت بصيغ متعددة ومن ذلك:
١ – اللهم ابعد بيني وبين خطاياي كما ابعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من الخطايا
كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد
٢- وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين وإن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. ، وفي رواية: وأنا أول المسلمين[1].
٣- سبحانك الله وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك.
هذه بعض أنواع الاستفتاح التي وردت في السنة على وجوه متعددة عن النبي صلى الله عليه
وسلم .
فينبغي على الإنسان أن يأتي في الاستفتاح بكل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم يأتي
بهذا أحياناً وبهذا أحياناً ليحصل له بذلك فعل السنة على جميع الوجوه وإن كان لا يعرف إلا
وجهاً واحداً من السنة واقتصر عليه فلا حرج لأن الظاهر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان
ينوع هذه الوجوه في الاستفتاح وفي التشهد من أجل التيسير على العباد وكذلك في الذكر بعد
الصلاة كان النبي صلى الله عليه وسلم ينوعها لفائدتين :
الفائدة الأولى أن لا يستمر الإنسان على نوع واحد وإنما ينوع الإستفتاح.
الفائدة الثانية : التيسير على الأمة بحيث يأتي الإنسان تارة بهذا وتارة بهذا على حسب ما
يُناسبه .
فمن أجل هاتين الفائدتين صارت العبادات تأتي على وجوه متنوعة مثل دعاء الاستفتاح
والتشهد والأذكار بعد الصلاة .
ثم يكبر التكبيرات وهي سنة وليست بواجب ولا تبطل الصلاة إذا تركت عمداً أو نسيانا بغير خلاف العلماء.
القول الراجح أن عدد التكبيرات الزوائد هي ست تكبيرات غير تكبيرة الإحرام وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام .
القول الراجح أن موضع التكبيرات هو بعد دعاء الاستفتاح أي أن المصلي يُكبر تكبيرة الإحرام ثم يستفتح ثم يُكبر التكبيرات الزوائد ثم يتعوذ ويقرأ لأن دعاء الاستفتاح شرع للصلاة فيكون في أول الصلاة.
ولايجوز ذكر ولا دعاء بين التكبيرتين لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول ذلك ولو ثبت أنه قال ذلك بينهما لنقل كما نقل التكبير .
اتفق العلماء على مشروعية رفع اليدين في التكبيرة الأولى وهي تكبيرة الإحرام أما غير التكبيرة الأولى فإنه يرفع المُصلي يداه مع كل تكبيرة من هذه التكبيرات الزوائد.
___________________
المراجع:
كتاب مختصر أحكام صلاة العيد، لعبد رب الصالحين العتموني، شبكة الألوكة، قسم الكتب،www.alukah.net.
1.رواه مسلم في صحيحه.